مرحبا بزوار التقدمية

مرحبا بالزوار الكرام لمدونة التقدمية. هذه المدونة تتبع صحيفة التقدمية الأصلية وهذا موقعها http://www.taqadoumiya.net/. تعرضت للضرب والحذف فجر يوم 3 سبتمبر وتم استعادتها في آخر يوم 4 سبتمبر بعد الاتصال بشركة غوغل... قد تضرب في أية لحظة مرة أخرى فالرجاء من القراء المهتمين بالمقالات تسجيلها أو طبعها أو البحث عنها عبر غوغل في مواقع أخرى...

السبت، 10 أغسطس، 2013

صراع الحكم في السعودية.. استبدال سلمان بولي عهد جديد وصولا الى كرسي الملك؟!


_-- (1)القدس/المنـار/ تعيش العائلة السعودية الحاكمة في نجد والحجاز توترا وقلقا كبيرين ، سببه الصراع على الحكم، وهناك سيناريوهات عديدة تتناول الطريق الاسلم لتفادي صراعا دمويا بين أبناء العائلة يؤدي في النهاية الى انهاء وسقوط الحكم الذي يجثم على صدور أرض نجد والحجاز منذ سنوات طويلة. وكشفت مصادر خليجية مطلعة لـ (المنــار) أن السعودية على وشك الدخول في مرحلة مهمة من مراحل تاريخ العائلة الحاكمة، ومن بين السيناريوهات المطروحة تفاديا

الأربعاء، 17 يوليو، 2013

حارس شخصي سابق لعدد من الأمراء السعوديين يكشف فضائح أمراء وأميرات آل سعود


[ckhaled ben sultanوطن - فتح حارس شخصي سابق لعدد من الأمراء السعوديين من بينهم الملك الراحل فهد بن عبد العزيز والأمير بن عبد العزيز والأمير فواز بن عبد العزيز وبعض أولادهم وبناتهم وبعض أولاد الملك سعود وغيرهم، فتح النار عليهم من خلال كتاب نشر تحت عنوان "الحارس السعودي" ومن خلال مئات التغريدات عبر "التويتر".(saudi bodyguard-mark young). ويدعى الحارس مارك يونق وهي بريطاني أمضى أكثر من عشرة سنوات في خدمة هؤلاء الأمراء والأميرات، حيث رأى منهم ما لم يكن

عودة إلى الأميرات السعوديات في المحاكم الأمريكية. بقلم : سامي إبراهيم

عودة إلى الأميرات السعوديات في المحاكم الأمريكيةيبدو أن المثل القائل "من شبّ على شيئ شاب عليه" صحيح في قلبه وقالبه، لأن الأميرات السعوديات العصريات اللواتي شببن على استعباد وصيفاتهن في مضارب وقصور بلاد الحجاز عاودن استعبادهن أيضا في بلاد الغرب حيث يقضين الباقي من العمر في رفاهية غير آباهات بالقوانين المحلية التي تحّرم سخرة وامتلاك العبيد. واعتبرت الأميرات العصريات أن هذه القوانين ليست مصاغة لهن، إذ أنهن يتقيدن بقوانين صاغتها العصور الوسطى تجعلهن ملكا لأزواجهن وتسمح لهن أيضا وفي الوقت ذاته استخدام العبيد كيفما وأنما شئن، لذا اضطررنا للعودة إلى أنباء الأميرات

الثلاثاء، 10 أبريل، 2012

لأنها ليست أميرة من آل سعود، رسالة جوال تكلف سعودية 50 جلدة

وكالة الجزيرة العربية للأنباء - أصدرت المحكمة الجزائية بمكة المكرمة حُكْماً يقضي بجَلْد امرأة 50 جَلْدة؛ لإرسالها رسالة سَبّ وقذف لصديقتها إثر خلاف بينهما على مكان قضاء سهرة. وكانت الصديقتين السعوديتين (33 - 31 عاماً) قد خرجتا مع أطفالهما إلى أحد الأسواق في مكة المكرمة، ووقع بينهما خلاف حول مكان قضاء السهرة. وبعد نقاش حاد، تطور إلى خصام وانصراف؛ قامت إحداهما بإرسال رسالة نصية لجوال الأخرى، احتوت على سَبّ وعنصرية، فتوجَّهت المرأة التي جاءتها الرسالة إلى المحكمة الجزائية، وقدمت شكوى رسمية ضد صديقتها. وبعد الاطلاع على رسالة الجوال، واعتراف الصديقة بأن الرسالة من باب المداعبة و"الميانة"، أصدر القاضي بالمحكمة الجزائية حُكْماً تعزيرياً بجَلْد مَنْ بعثت الرسالة 50 جَلْدة، وتم الاعتراض على الحُكْم ورفعه لمحكمة التمييز.

تظاهر طالبات جامعة تبوك في السعودية احتجاجًا على سوء المعاملة وسقوط 5 إصابات

[caption id="attachment_10190" align="alignright" width="350" caption="تظاهر طالبات جامعة تبوك احتجاجًا على سوء المعاملة وسقوط 5 إصابات"][/caption]

وكالة الجزيرة العربية للأنباء - في تكرار لتظاهرات جامعة "الملك خالد" التي وقعت الشهر الماضي، تظاهر عدد من طالبات السنة التحضيرية (الأقسام الأدبية والعلمية)، احتجاجًا على سوء معاملة بعض أعضاء هيئة التدريس، داعين إلى تغييرات إدارية، فيما أصيبت 5 طالبات في التجمع. وأفاد المتحدث الرسمي بجامعة تبوك الدكتور "نايف الجهني" بأن مجموعة من الطالبات قمن بالتجمع مقدمات عددًا من المطالب لبعض المسؤولين الذي تواجدوا في موقع التجمع وهم وكيل الجامعة الدكتور عبد الله الذيابي ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور صالح المزعل ومشرف العلاقات العامة والإعلام.

واستمع مسؤولو الجامعة المتواجدون للمطالب

الاثنين، 9 أبريل، 2012

للعام الثاني على التوالي.. الوليد بن طلال يتصدر قائمة أثرياء العرب

[caption id="attachment_10103" align="alignright" width="350" caption="الوليد بن طلال يتصدر قائمة أثرياء العرب"][/caption]

وكالة الجزيرة العربية للأنباء للعام الثاني على التوالي ينجح "الوليد بن طلال" في تصدر قائمة أثرياء العرب، فقد أعلنت مجلة "فوربس - الشرق الأوسط" في عدد أبريل قائمة أثرياء العرب لعام 2012، وبلغ عددهم 36 مليارديراً، بمجموع ثروات يقدر بـ 121.3 مليار دولار، مقارنةً بـ 117.6 مليار العام الماضي . وبحسب تقرير المجلة فقد نجح الأمير "الوليد بن طلال" في الحفاظ على صدارة القائمة للسنة الثانية على التوالي بصافي ثروة 18 مليار دولار، وتبعه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ 13.8

بيان شبابي يثير حراكًا بالسعودية.. اعتبروه ردا على حالة الاستقطاب السياسي

[caption id="attachment_10099" align="alignright" width="350" caption="بيان شبابي يثير حراكًا بالسعودية"][/caption]

وكالة الجزيرة العربية للأنباء - أثار بيان شبابي وقّع عليه أكثر من 2600 شاب من الجنسين بالسعودية حالة غير معتادة من الحراك السياسي والفكري بالمملكة. واستمد البيان جزءا كبيرا من صيته من الجدال والمناقشات التي أحدثها على مواقع التواصل الاجتماعي. فالبيان، الذي جاء بعنوان "بيان الشباب السعودي" حمل مجموعة من الرسائل غير المعتادة في أوساط المملكة حيث دعا إلى "عدم شخصنة المواقف وتحويلها إلى صراعات لإسقاط المخالف وتخوينه، ومواجهة الأفكار والمشاريع بمثلها دون وصاية أو فرض الآراء، وتعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ